تفاصيل الخبر

وفد تربوي كويتي يزور قطر للإطلاع على جهود تطوير التعليم

10 فبراير 2007

أنهى وفد تربوي رفيع المستوى برئاسة الدكتور/ غازي الرشيدي- مدير عام المركز الوطني لتطوير التعليم بدولة الكويت الشقيقة مؤخراً زيارة عمل رسمية للبلاد استمرت ثلاثة أيام، التقى خلالها بقادة العمل التربوي وذلك للإطلاع والتعرف على جهود دولة قطر المبذولة لتطوير التعليم، لا سيما مبادرة تطوير التعليم العام المعروفة بتعليم لمرحلة جديدة.

وقد أجرى الوفد الكويتي العديد من اللقاءات المطولة مع قيادات المجلس الأعلى للتعليم حيث التقى بالسيد/ عادل عبد الرحمن السيد- مدير هيئة التقييم، بحضور الدكتورة/ حمدة السليطي – مساعد مدير هيئة التقييم، والذي قدم شرحاً مفصلاً للوفد عن مبادرة تطوير التعليم العام ومهام واختصاصات هيئة التقييم بما في ذلك نظام تقييم الطلبة والمدارس باستخدام أدوات ووسائل التقييم المتعددة، ونشر النتائج، والمشاركة في الدراسات الدولية مثل دراسة الاتجاهات الدولية للرياضيات والعلوم المعروفة بتيمز(TIMSS) ودراسة البرنامج الدولي لتقييم الطلبة المعروفة ببيزا(PISA) والدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة حول العالم المعروفة ببيرلز(PIRLS).

كما التقى الوفد بالدكتور مايكل بيرن مدير مكتب تقييم المدارس بهيئة التقييم الذي قدم للوفد شرحاً حول أدوات وآليات تقييم المدارس بما في ذلك بطاقة تقرير الأداء المدرسي والمعلومات التي تتضمنها وأهدافها، بالإضافة لذلك عقد الوفد لقاءً مع الدكتور إنريكي فروميل مدير مكتب تقييم الطلبة الذي استعرض مكونات نظام التقييم وعملية وضع الاختبارات وتصحيحها، وتحليل المعلومات.

وواصل الوفد زيارته إلى هيئة التعليم حيث التقى بالأستاذة صباح الهيدوس والتي قامت بشرح نظام المدارس المستقلة، في إطار المبادئ التي قامت عليها مبادرة "تعليم مرحلة جديدة"، وأجابت على أسئلة أعضاء الوفد التي تركزت حول هيكلة

المدارس المستقلة، ومعايير اختيار أصحاب التراخيص، ومدى الاستقلالية التي يتمتعون بها في إدارة العملية التعليمية بالمدارس، ودور هيئة التعليم في إنشاء ودعم المدارس المستقلة من حيث التمويل والتطوير المهني والدعم الفني ومعايير المناهج الوطنية القطرية ومراحل إعدادها وصياغتها. كما استمع الوفد إلى شرح قدمته الفاضلة حصة العالي مديرة مكتب التطوير المهني عن مهام المكتب، واستراتيجيات التطوير المهني المبنية على معايير المناهج.

و ضمن برنامج زيارته، قام الوفد بزيارة أربع مدارس مستقلة هي: مدرسة الوكرة الإعدادية المستقلة للبنات، ومدرسة البيان الثانوية للبنات، ومدرسة عمر بن الخطاب الإعدادية المستقلة للبنين ومدرسة المرخية الابتدائية المستقلة للبنات، حيث أبدوا إعجابهم بالتطور الكبير الذي وصلت إليه المدارس المستقلة.

ومن جهته، صرح الدكتور/ غازي الرشيدي رئيس الوفد الكويتي بأن دولة قطر تقوم بمشروع رائد لتطوير التعليم وخطت خطوات متقدمة في هذا الشأن، مشيراً إلى أن المبادرة القطرية لتطوير التعليم مبادرة تستحق منهم كل الاهتمام وبها العديد من الجوانب المشرقة، كاشفاً عن إطلاعهم على نماذج رائعة من المدارس المستقلة، ومثمنا في ذات الوقت المصارحة والشفافية في توضيح السلبيات التي اكتنفت تجربة هذه المدارس.

وأضاف الدكتور غازي بأنهم اطلعوا على نظام التقييم التربوي المعمول به في هيئة التقييم، منوهاً إلى أنهم في دولة الكويت يسيرون في طريق تطوير التعليم ويريدون أن يتلمسوا حقيقة أسس هذا التطوير في دولة قطر وكيف بدأت وما هي إيجابياتها، وسلبياتها، مؤكداً على أنهم سوف يستفيدون كثيراً من المبادرة القطرية في تطوير التعليم.

الجدير بالذكر أن الوفد الكويتي الزائر الذي ترأسه الدكتور غازي الرشيدي مدير عام المركز الوطني لتطوير التعليم ضم في عضويته كلاً من الدكتور/ عبد الغني البزاز - مدير وحدة تنمية المعلم والدكتورة/ غادة عيد- مديرة وحدة القياس والتقويم والأستاذة عبلة العيسى- مديرة وحدة تطوير المناهج الدراسية بالمركز الوطني لتطوير التعليم بالكويت.

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *