تفاصيل الخبر

متطلبات الالتحاق ببرنامج رعاية خريجات الثانوية العامة

27 مارس 2010

أعلن المجلس الأعلى للتعليم عن متطلبات الالتحاق ببرنامج رعاية خريجات الثانوية العامة للدراسة ببكالوريوس التعليم الابتدائي،الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع جامعة قطر. حيث يشترط لقبول الخريجة حصولها على معدل لا يقل عن 75% للمدارس شبه المستقلة للقسمين العلمي والأدبي، أما بالنسبة لخريجات المدارس المستقلة فيشترط الحصول على (845) درجة.

كما ينبغي على الطالبة اجتياز متطلبات البرنامج التأسيسي والذي يتضمن دراسة مقررات في اللغة الانجليزية تتحدد بناءًاً على مستوى الطالبة في اختبار تحديد المستوى الذي تجريه جامعة قطر. ويجب على الطالبة أن تنهي دراسة هذه المقررات، إضافة إلى الحصول على (450) درجة في اختبار TOEFL أو 5.5 نقطة في اختبار IELTS ، وتعفى من دراسة مقررات اللغة الإنجليزية الحاصلات على (500) نقطة في اختبار TOEFL أو 5.5 نقطة في اختبار IELTS ، كما ينبغي على الطالبة دراسة مقرري الحاسب الآلي (Computer1 + Computer2)، ومقرر رياضيات (Math1)أو اجتياز الاختبارات الخاصة بهما.

هذا ويقبل البرنامج الحاصلات على الثانوية العامة من سنوات سابقة، وفقاً لمعايير القبول كما تحددها جامعة قطر. ويمكن للراغبات في التقدم للحصول على المنح أن يتقدمن بطلباتهن عن طريق مكتب البعثات بهيئة التعليم العالي. وكان سعادة السيد سعد بن ابراهيم آل محمود وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم، والدكتورة شيخة عبد الله المسند رئيس جامعة قطر قد وقعا اتفاقية مشروع رعاية خريجات الثانوية العامة لتشجيعهن على الالتحاق ببرنامج بكالوريوس التعليم الابتدائي الذي تطرحه كلية التربية بجامعة قطر، والعمل كمعلمات بالمدارس المستقلة بعد التخرج.

ووفقاً للاتفاقية المبرمة بين الطرفين سيقوم المجلس الأعلى للتعليم بتقديم منح دراسية لعدد 300 طالبة من الحاصلات على الثانوية العامة للدراسة ببرنامج بكالوريوس التعليم الابتدائي على أن يتم توزيع الطالبات على التخصصات الأربعة التي يتضمنها البرنامج، وهي:(الطفولة المبكرة، اللغة الإنجليزية، العلوم والرياضيات، والمسار العربي).

وسيمنح المجلس الأعلى للتعليم للمواطنات القطريات المسجلات في البرنامج مكافأة شهرية لا تقل عن 7000 ريال قطري، خلال سنوات الدراسة الأربع. ووفقا للسياسات و اللوائح ، سيتم إبرام عقود الرعاية بين المرشحات والمجلس الأعلى للتعليم الذي سيتكفل بصرف المكافآت وفقا لسياسات ولوائح محددة.

وفي هذا السياق أكد سعادة السيد سعد بن ابراهيم آل محمود وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم بهذه المناسبة ان برنامج بكالوريوس التعليم الابتدائي الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع جامعة قطر هو جزء من منظومة للإرتقاء بالمستوى الأكاديمي والمهني للمعلمين،وإعداد المعلمين وفقاً للمعايير المهنية الوطنية ومعايير المناهج القطرية، مما سينعكس بالضرورة على جودة ونوعية المخرجات التعليمية في المدارس المستقلة."

وقالت الأستاذة صباح الهيدوس مديرة هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم: "هذا البرنامج يأتي في اطار عمل المجلس الدؤوب من أجل إعداد المدرسين والمختصين في كل المجالات التي تغذي العملية التعليمية وتطوير الممارسات المهنية داخل الصف ، والتوجيهات الحثيثة من صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند نائب رئيس المجلس الأعلى للتعليم في إتاحة الفرص ذات الإعداد المهني العالي للمعلم ، وتمييزه بكادر مالي مناسب."

وأضافت : "إن هناك الكثير من الإجراءات التي يعمل الجميع بالمجلس لتنفيذها بتوجيهات من سعادة وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم السيد سعد بن إبراهيم آل محمود من أجل تأهيل كل القوانين السياسات الخاصة بالمدارس المستقلة لتكرس البيئة الوظيفية المحفزة للمعلمين."

ومن الجدير بالذكر أنه قد تم تصميم البرنامج وفقاً للمعايير الوطنية المهنية للمعلمين، و معايير المجلس الوطني لاعتماد برامج المعلمين NCAT و سيتم تشكيل لجنة تنسيقية بين المجلس الأعلى للتعليم و جامعة قطر، تقوم بجميع المهام التي تضمن تكامل الأدوار بين الجهتين، كما تدرس اللجنة مقترحات تطوير البرنامج وفقا للمستجدات.

ويهدف المشروع إلى زيادة أعداد المعلمين المؤهلين تأهيلاً عاليا في المدارس المستقلة من خلال استقطاب طالبات الثانوية العامة من القطريات للالتحاق ببكالوريوس التعليم الابتدائي الذي تطرحه كلية التربية ، مما سيمكن الكوادر القطرية من الاضطلاع بدورها الوطني في تعليم أجيال قطر القادمة، في هذه الحقبة الهامة من مسيرة التعليم في الدولة.

ويتكون البرنامج من 120 ساعة مكتسبة، ويتضمن أربعة تخصصات هي : تخصص الطفولة المبكرة، حيث يتم إعداد المعلمات للعمل في رياض الأطفال وكمعلمة صف للمرحلة الابتدائية الأولى من (الصف الأول إلى الثالث).

تخصص لغة إنجليزية، ويعد معلمات لتدريس مادة اللغة الإنجليزية للصفوف من (الصف الرابع إلى السادس)

تخصص (علوم ورياضيات): ويعد المعلمات لتدريس مادتي العلوم والرياضيات للصفوف من (الرابع إلى السادس)

تخصص المسار العربي: ويعد المعلمات لتدريس مادة اللغة العربية والدراسات الإسلامية والدراسات الاجتماعية الصفوف من (الرابع إلى السادس)

وفيما يلي أسئلة وأجوبة حول منح بكالوريوس التعليم الابتدائي:-

هل يقبل البرنامج الحاصلات على الثانوية من سنوات سابقة؟
نعم يقبل البرنامج الحاصلات على الثانوية من سنوات سابقة، وفقاً لمعايير القبول كما تحددها جامعة قطر.

هل هناك حد أدنى لمجموع الثانوية العامة للقبول بالبرنامج؟
يشترط حصول الخريجة على معدل لا يقل عن 75% للمدارس الحكومية للقسمين العلمي والأدبي، أما خريجات المدارس المستقلة فيشترط الحصول على (845) درجة.

هل هناك متطلبات خاصة للقبول بالبرنامج مثل الحصول على التوفل أو غيرها؟
ينبغي على الطالبة اجتياز متطلبات البرنامج التأسيسي والذي يتضمن ما يلي:

  • دراسة مقررات في اللغة الانجليزية تتحدد بناءً على مستوى الطالبة في اختبار تحديد المستوى الذي تجريه جامعة قطر، ويجب على الطالبة أن تنهي الطالبة دراسة هذه المقررات، إضافة إلى الحصول على (450) درجة في اختبار TOEFL أو 5.5 نقطة في اختبار IELTS ، وتعفى من دراسة مقررات اللغة الإنجليزية الحاصلات على (500) نقطة في اختبار TOEFL أو 5.5 نقطة في اختبار IELTS
  • دراسة مقرري الحاسب الآلي (Computer1 + Computer2)، ومقرر رياضيات (Math1)أو اجتياز الاختبارات الخاصة بهما.

ما هي بنود العقد الذي سيتم توقيعه معي؟
يضم العقد العديد من البنود تتضمن حقوق و التزامات كل من الطرفين وكيفية تقييم الأداء الوظيفي للمتدربة وأحكام الإجازات،و إجراءات إنهاء العقد.

ماذا لو أردت أن أعمل في مجال آخر غير التدريس بعد التخرج؟
هذا البرنامج يهدف لتخريج معلمات ولا يمكن ان يسمح بامتهان مهنة أخرى الا بعد الإنتهاء من العمل في مهنة التعليم لمدة لا تقل عن مدة الدراسة الجامعية.

كم عاماً يتعين علي أن أعمل بالتدريس بعد التخرج؟
على المعلمة الالتزام بالعمل في المدارس المستقلة لمدة تعادل برنامج الدراسة الجامعية.

هل يتولي المجلس توظيفي بعد التخرج، أم يترك الأمر لي للبحث عن المدرسة المناسبة؟
سيقوم المجلس الأعلى بتوفير الوظيفة في المدرسة المناسبة قدر الإمكان على حسب توفر الشاغر.

كيف أتقدم للحصول على المنحة؟
عن طريق مكتب البعثات بهيئة التعليم العالي.

أنا طالبة مسجلة بالسنة الأولى من بكالوريوس التعليم الابتدائي، هل يحق لي الحصول على المنحة أسوة بزميلاتي الجدد؟
يحق لجميع اللاتي التحقن بالبرنامج منذ التحاقهن بالفصل الاول من هذا العام نفس المكافأة بأثر رجعي.

ماذا إذا لم أتمكن من الاستمرار في الدراسة بالبرنامج لأي سبب؟
سيقوم المجلس الأعلى للتعليم بوضع تصور عن الإجراءات القانونية التي ستتخذ في حالة انسحاب المتدرب من البرنامج أو الإخلال بشروط البرنامج .وفي حالة إنهاء المعلمة للعقد خلال مدة العقد تلتزم برد كافة المصاريف والتكاليف التي تم دفعها من قبل المجلس الأعلى للتعليم.

التعليقات

عفوا، لا يوجد تعليقات!

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *