تفاصيل الخبر

بدء تسجيل الطلبة المستجدين برياض الأطفال والمدارس المستقلة

26 إبريل 2012

يبدأ يوم الأحد الموافق 29 أبريل الجاري تسجيل الطلبة المستجدين من القطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات برياض الأطفال والمدارس المستقلة ، من الروضة حتى الصف الثاني عشر، وذلك حسب السكن والنطاق الجغرافي للمدرسة.

ويتم تطبيق التسجيل الالكتروني للمرة الأولى هذا العام تيسيراً على أولياء الأمور، وتوفيراً للوقت والجهد والقضاء على معاناة أولياء الأمور في البحث عن مدرسة مناسبة لأبنائهم.

كما يتاح لأولياء الأمور أيضاً تسجيل أبنائهم بمراجعة المدارس المستقلة بعد التعرف على المدرسة التابعة جغرافياً لمحل سكنهم ، وفقاً لنظام "أين مدرستي" الذي يحدد المدرسة التابعة لمحل سكن الطالب حسب رقم الكهرباء.

  • مواعيد التسجيل
  • شاهد طريقة التسجيل
  • تعليمات التسجيل
  • أين مدرستي
  • حيث تتم عملية التسجيل وفق التوقيتات التالية: يتم التسجيل من خلال النظام الإلكتروني أيام 29 ، 30 ابريل - 1 مايو 2012م، و مراجعة المدرسة لتسليم المستندات المطلوبة لإتمام التسجيل الالكتروني 2 – 3 مايو 2012م الفترة المسائية 4 - 8 مساءً التسجيل من خلال المدرسة المستقلة: 6-7- 8 مايو 2012م الفترة المسائية 4 - 8 مساءً

    التسجيل الإلكتروني
    يقوم ولي الأمر بتسجيل ابنه أو ابنته من خلال النظام الالكتروني عبر موقع تسجيل الطلبة على الانترنت، وذلك بإتباع عدة خطوات بسيطة ومحددة كما يلي:

    • يقوم ولي الأمر بزيارة موقع نظام التسجيل الإلكتروني على شبكة الانترنت.
    • يقوم ولي الأمر بتسجيل بياناته في الموقع بإدخال رقمه الشخصي ورقم هاتفه الجوال وجهة عمله وبريده الالكتروني
    • إذا تمت العملية بنجاح ، يقوم النظام بإرسال كلمة المرور برسالة قصيرة على هاتف ولي الأمر.
    • ويقوم ولي الأمر بالدخول إلى النظام ويقوم بالبحث عن أقرب المدارس إلى سكنه بإدخال رقم الكهرباء، ويطلب منه أيضاً إدخال الرقم الشخصي للطالب، وتحديد الصف المراد تسجيل الطالب به.
    • تظهر المدرسة الأقرب إلى سكن ولي الأمر وفقاً لرقم الكهرباء الذي سبق إدخاله، ويقوم ولي الأمر باختيارها. وفي هذه الخطوة يقوم بتحميل نسخ الكترونية من إفادة اجتياز الفحص الطبي من المراكز الصحية، وكذلك إفادة رقم الكهرباء الصادرة من مؤسسة كهرماء.
    • يتعهد ولي الأمر بصحة البيانات التي تم إدخالها إلى النظام، ويقر بأن أي خطأ فيها يؤدي إلى إلغاء التسجيل.
    • وبناء على الخطوات السابقة يتسلم ولي الأمر إيصالا مؤقتاً بالتسجيل الالكتروني موضحاً فيه بيانات الطالب ومدرسته والوثائق التي تم إرسالها ، كما يبين فيه المستندات التي يطلب منه تسليمها في المدرسة خلال ثلاثة أيام .
    • ـ وتقوم المدرسة بمراجعة بيانات الطلبة الذين سجلوا من خلال النظام الإلكتروني والتأكد من صحة البيانات والمستندات وذلك بصفه يومية ومستمرة .
    • ـ بعد التأكد من صحة المستندات التي تم تحميلها على النظام الإلكتروني بواسطة ولي الأمر تعتمد المدرسة التسجيل .
    • في حال عدم صحة أو نقص المستندات التي تم تحميلها على النظام الإلكتروني بواسطة ولي الأمر تتصل المدرسة بولي الأمر هاتفياً لإخطاره بضرورة مراجعة المدرسة لاستكمال المستندات المطلوبة وإتمام عملية التسجيل بالمدرسة ، أو تقوم المدرسة برفض تسجيل الطالب من خلال النظام الإلكتروني في حال عدم صحة المستندات التي حملها ولي الأمر على النظام الإلكتروني ويستلم ولي الأمر رسالة إلكترونية بذلك. 11. يقوم ولي الأمر بزيارة المدرسة لاستكمال المستندات المطلوبة منه خلال يومي 2، 3 مايو القادم.

    ويتم تحميل المستندات المطلوبة للتسجيل كالتالي: القطريين يطلب منهم نسخة الكترونية من شهادة التقييم الصحي النهائي لدخول المدرسة ، وإفادة كهرباء من مؤسسة كهرماء توضح رقم الكهرباء لسكن ولي الأمر . ويطلب من أبناء القطريات ( شهادة التقييم الصحي النهائي لدخول المدرسة ، إفادة كهرباء توضح رقم الكهرباء لسكن ولي الأمر، شهادة ميلاد الطفل ). أما أبناء دول مجلس التعاون الخليجي يُطلب منهم ( شهادة التقييم الصحي النهائي لدخول المدرسة، إفادة رقم الكهرباء.

    التسجيل بالمدارس المستقلة
    يتيح التسجيل المباشر بالمدارس الفرصة لأولياء الأمور ممن لم يتمكنوا من التسجيل الالكتروني لأي سبب من الأسباب.

    وللتسجيل يُراجع ولي الأمر المدرسة التابعة لمحل سكنه ، والتي يمكن التعرف عليها عبر برنامج "أين مدرستي" الذي يتوفر على موقع المجلس الأعلى للتعليم على شبكة الانترنت. مصطحباً جميع الوثائق والمستندات المطلوبة للتسجيل، حيث تُدقق المدرسة المستندات وتقوم بتسجيل الطالب وإدخال البيانات على النظام في نفس وقت التسجيل.

    وفي نهاية عملية التسجيل تُسلم المدرسة إيصال تسجيل مكتمل لولي الأمر ، أما في حال عدم اكتمال المستندات يتسلم ولي الأمر إيصال تسجيل مؤقت لحين إكمال المستندات المطلوبة للتسجيل ، الشهادات الدراسية فقط.

    وحددت هيئة التعليم المستندات المطلوبة للتسجيل كما يلي:

    • البطاقة الشخصية أو جواز السفر الأصلي المسجل به الطالب {ساري المفعول} + صورة عنه {لجميع الطلاب والطالبات القطريين }.
    • شهادة الميلاد الأصلية + صورة عنها {لجميع الطلاب والطالبات}.
    • الرقم الشخصي الخاص بوزارة الداخلية {لجميع الطلاب والطالبات}.
    • بطاقـــة تصريـــح الإقامــــة المؤقتـــــة الصادرة من وزارة الداخلية بدولة قطر لحاملي هذه البطاقة {سارية المفعول} + صورة عنها ، وتسجيل الجنسية من سكان قطر.
    • {عدد / 2} صورة شخصية حديثة لجميع الطلاب والطالبات.
    • شهادة من المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء {كهرماء} أو فاتورة الكهرباء موضحاً بها رقم الكهرباء لسكـن ولـي الأمر }لجميع الطلاب والطالبات {.
    • شهادة التقييم الصحي النهائي لدخول المدرسة ولجميع {الطلاب والطالبات} من المراكز الصحية بالنسبة لمرحلة الروضة ، التمهيدي والصف الأول الابتدائي ( مرفق نموذج )
    • شهادة نهاية العام الدراسي { التقرير النهائي الأصلي } للطالب ، يلتزم ولي الأمر بتقديمها للمدرسة بعد انتهاء الاختبارات.

    كما حدد التعميم الصادر من هيئة التعليم سن القبول للطلبة كما يلي:

    أولاً /الروضة:
    للقطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات المولودين حتى تاريخ 31/12/2008 .

    ثانياً /التمهيدي:
    للقطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات المولودين حتى تاريخ 31/12/2007

    ثالثاً/ الصف الأول الابتدائي( الحد الأدنى للسن ) :
    للقطريين وأبناء مواطني دول مجلس التعاون وأبناء القطريات المولودين حتى تاريخ 31/12/2006
    الجنسيات الأخرى للمولودين حتى تاريخ 30/9/2006 .

    رابعاً : من الصف الثاني إلى الصف الثاني عشر:
    يتم التسجيـل وفقـاً للسـن المنصــوص عليــــه بسيـاســـة القبـــول. جدير الذكر أن المجلس الأعلى للتعليم قد قام بتنظيم العديد من اللقاءات التعريفية لشرح نظام التسجيل الالكتروني، وتم تدريب موظفي المدارس المستقلة على استخدام النظام، كما قام مكتب الاتصال والإعلام بإعداد فيلم وكتيب تعريفي لشرح وتوضيح خطوات نظام التسجيل الالكتروني.

    التعليقات

    عفوا، لا يوجد تعليقات!

    اضف التعليق جديد

    عنوان التعليق *
     
    الاسم *
     
    البريد الإلكتروني
     
    التعليق *