تفاصيل الخبر

ثلاثون مدرسة مستقلة تطبق مشروع بوابة التعلم الالكتروني LMS

13 مايو 2012

في إطار إعداد المدارس لتنفيذ مبادرة التعليم الالكتروني يقوم فريق من إدارة تكنولوجيا المعلومات بالمجلس الأعلى للتعليم حالياً بتفقد جميع المباني المدرسية بالدولة للتأكد ان جميع المدارس مكتملة الجاهزية من بنية تحتية وشبكات وتوفير جميع الاجهزة والعتاد المطلوب وتطويرها وتحديثها لمواكبة أحدث ما توصلت له التكنولوجيا في جميع مدارس الدولة.

وفي السياق نفسه، بدأ المجلس الأعلى للتعليم في تطبيق مشروع بوابة التعلم الالكتروني LMS في ثلاثين مدرسة مستقلة LMS. ويهدف المشروع إلى إيجاد حلقة وصل فعالة بين أطراف العملية التعليمية (الطالب والمعلم وولي الأمر والإدارة المدرسية والمجلس الأعلى للتعليم) بطرق الكترونية تخلو بشكل تام من الورق والروتين. كما تمكن البوابة المعلم من إعداد دروسه بطريقة الكترونية مختصرة ويمكن من خلالها أيضا رفع المحتويات الالكترونية التي تمَكن الطالب من استخدامها في اي وقت ومكان.

وصرحت الأستاذة أمل الكواري مديرة إدارة تكنولوجيا المعلومات بالمجلس الأعلى للتعليم بقولها: إن نظام إدارة التعلم هو نظام يسمح بالتواصل والتشارك بين أطراف العملية التعليمية (الطالب، المعلم، ولي الأمر)، حيث يسمح للطالب التواصل مع المعلمين وحل الواجبات الكترونيا مراجعة ما تم دراسته خلال الصف الدراسي، ويسمح لولي الأمر التواصل مع المدرسة ومتابعة مستوى الطلاب وسلوكهم، ويسمح للمعلمين وضع دروسهم وموادهم التعليمية ومشاركتها مع الطلاب وإرسال الواجبات الكترونيا وتسجيل حضور وسلوك الطلاب.

وأكدت الكواري أن هذه المشاريع تأتي في اطار إستراتيجية للتعليم الإلكتروني الشامل يتبناها المجلس الأعلى للتعليم ، وهي خدمات تعليمية ومبادرات قائمة على التكنولوجيا المتكاملة ومجموعة من الأنظمة التعليمية الرقمية لدعم جهود حكومة دولة قطر في تحسين جودة التدريس والتعلم، وتعزيز عملية صنع القرار في قطاع التعليم على جميع المستويات من المدارس إلى المجلس الأعلى للتعليم. وأضافت أن إستراتيجية التعليم الإلكتروني تهدف إلى خدمة تطوير التعليم الذي يدفع إلى خلق المعرفة وتطوير نماذج جديدة للتعلم تحسن من مخرجات التعليم وتؤدي إلى التميز في مجال التعليم.

والمدارس المشاركة في مشروع بوابة التعلم الالكتروني هي: سعد بن أبي وقاص النموذجية بنين، موزة بنت محمد الابتدائية بنات، أبو أيوب الأنصاري النموذجية بنين، خديجة بنت خويلد الابتدائية بنات، الهدى الابتدائية بنات، النهضة الابتدائية بنات، بروق الابتدائية بنات.

ومن المدارس الاعدادية: حمزة بن عبد المطلب الإعدادية بنين، زينب الإعدادية بنات، أبو بكر الصديق الإعدادية بنين، الرازي الإعدادية بنين، آمنه بنت وهب الإعدادية بنات، علي بن أبي طالب الإعدادية بنين، أبو عبيدة بن الجراح الإعدادية بنين، سكينة الإعدادية بنات، الإمام الشافعي الإعدادية بنين، رقية الإعدادية بنات، عبدالله المسند الإعدادية بنين ، صلاح الدين الإعدادية بنين.

ومن المدارس الثانوية: روضة بنت جاسم الثانوية بنات، أحمد بن حنبل الثانوية بنين، أحمد بن محمد الثانوية بنين، قطر الثانوية بنات، طارق بن زياد الثانوية بنين، السيلية الثانوية بنات، محمد بن عبد الوهاب الثانوية بنين، آمنه بنت وهب الثانوية بنات، الدوحة الثانوية بنين، الشحانية الإعدادية الثانوية بنين، الشحانية الإعدادية الثانوية بنات.

يذكر أن منظومة التعليم الإلكتروني تتضمن العديد من البرامج التي تتكامل فيما بينها، ومنها:
برنامج المحتوى الالكتروني:
و يهدف إلى توفير محتوى رقمي (صور، تسجيلات فيديو، تسجيلات صوتية، ...الخ).وهذا المحتوى متوفر للمعلم والطالب وهو مبني حسب معايير المناهج لدولة قطر، بحيث يسهل للمعلم والطالب الحصول على محتوى إلكتروني مطابق للمعيار المطلوب, ويسهل على الطالب مراجعة دروسه بشكل فردي، ويقلل من الوقت اللازم للمعلم للبحث عن مادة علمية مناسبة لتعزيز الدرس.

مبادرة جهاز كمبيوتر لكل طالب: يهدف إلى توفير جهاز تعلم شخصي لكل من الطالب والمعلم يمكن من خلاله الوصول إلى جميع الأنظمة والمحتويات الإلكترونية، كذلك يحتوي الجهاز على جميع الكتب بنسختها الإلكترونية وبذلك يستطيع الطالب التخلي عن الكتاب الورقي ويقلل من حمل وثقل الحقيبة المدرسية، بحيث يكون الجهاز مدمج بصورة شاملة في حياة الطالب لتحقيق تحسن كبير في نتائج التعلم، وتوزيع هذه الأجهزة يتم ضمن سياسات محددة تضمن الاستفادة القصوى من الجهاز وبالشكل المطلوب.

نظام مكتبتي: ويعتمد على إنشاء مكتبة الكترونية تتكون من نظام إدارة المكتبة والوصول إلى الموارد الرقمية (بما في ذلك الاشتراك في الموارد المتاحة والفيديو ووسائل الإعلام لتمكين الطلاب والمتعلمين مدى الحياة).

التسجيل عبر شبكة الإنترنت: الذي يعتمد على تصميم وتوفير بوابة ويب للجمهور لتسجيل الطلاب في المدارس المستقلة التابعة للمجلس الأعلى للتعليم، وبدأ تطبيقه فعلياً قبل أيام.

التعليقات

lms

25 ديسمبر 2013
بواسطة:
طااالبة

موقعكم بطيييئ جدااااااااااااا ولا يعمل جيداااا


ولكم بأاك الله يوفقكم يا رب

25 ابريل 2013
بواسطة:
ابو شهاب المري

شكرأ


ولكم بأاك الله يوفقكم يا رب

25 ابريل 2013
بواسطة:
ابو شهاب المري

شكرأ


ولكم بأاك الله يوفقكم يا رب

25 ابريل 2013
بواسطة:
ابو شهاب المري

شكرأ


مدرسة سمية الابتدائية المستقلة للبنات

03 ابريل 2013
بواسطة:
اردنية وافتخر

ارجو اضافة الرابط وشكرا


مدرسة سمية الابتدائية المستقلة للبنات

03 ابريل 2013
بواسطة:
اردنية وافتخر

ارجو اضافة الرابط وشكرا


123

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *