تفاصيل الخبر

 المجلس الأعلى للتعليم يعلن الضوابط المنظمة للقسائم التعليمية

المجلس الأعلى للتعليم يعلن الضوابط المنظمة للقسائم التعليمية

5 سبتمبر 2012

بمناسبة صدور القانون ( 7 ) للعام 2012 الخاص بالقسائم​ التعليمية صرح سعادة السيد سعد بن إبراهيم آل محمود وزير التعليم والتعليم العالي الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم قائلاً  " إن إيمان قيادتنا المطلق بأن التعليم النوعي هو الاستثمار الدائم لرقي المستوى المعيشي و الرفاه للمواطنين وصنع التنمية المستدامة من خلال أبنائه المتعلمين والقادرين على المشاركة الفعالة في الاقتصاد المعرفي يجعلنا نشعر بعظم المسؤولية المناطة بالمجلس الأعلى للتعليم في المثابرة وبذل خالص الجهود لترجمة هذا إلى واقع عملي ناجح بكل السبل والوسائل المحققة لهذه الرؤية السامية. 

وبتطبيق نظام القسائم التعليمية ستتيح لنا إحدى الدعائم نحو توفير الخيارات والبدائل التعليمية ذات المستوى المتميز للمواطن القطري والتي عملنا وسنعمل عليها بصورة تصاعدية في نظامنا التعليمي، كما جاء في التصريح "إن من أهم المؤثرات الإيجابية لهذا النظام هو مبدأ التنافس بين المدارس لتقديم التعليم ذي الجودة العالية لطلابها ،هذا و ستكون جميع مدارسنا المستقلة والخاصة المندرجة في هذا النظام ملتزمة بالمعايير التي لن نرتضي إلا بتحقيقها والاستمرار في تقديم المؤشرات الإيجابية على تطورها سنوياً .. 

إن صدور قانون القسائم التعليمية وما يوفره من امتيازات تعليمية للمواطنين و التي قد تنفرد بها دولة قطر سيصنع المزيد من أواصر الشراكة المجتمعية تجاه مسؤولية الاختيار التعليمي الموفق ومراقبة مستوى المؤسسات التعليمية "

يُذكر أن نظام القسائم التعليمية يهدف إلى دعم خطط المجلس في بناء منظومة تعليمية متكاملة تتحقق فيها مبادئ التنوع والاختيار بين  المدارس لتتنافس في الحفاظ على طلابها من خلال توفير تعليم ذي جودة عالية بتوفر القسائم التعليمية لهم ، سواء أكانت مدارس مستقلة أو مدارس خاصة، معتمدة ومتميزة. ويمثل نظام القسائم إحدى الاستراتيجيات التي تستطيع الدولة من خلالها توفير خيارات وبدائل أكثر في النظام التعليمي وتحسين جودة الخيارات التعليمية وزيادتها لأولياء الأمور القطريين ورفع مستوى التنافس بين المدارس، والنهوض بمعايير التحصيل في المدارس الخاصة، وزيادة عدد المدارس المتميزة منها. ويطبق نظام القسائم على جميع الطلاب القطريين المسجلين بالمدارس التي يختارها المجلس الأعلى للتعليم، وفقاً للمعايير والشروط وسياسة القبول والتسجيل التي حددها المجلس. وأوضح  القرار أن القسائم التعليمية هي عبارة عن  دعم مالي تمنحه الدولة للطلبة القطريين لتغطية تكاليف الرسوم الدراسية جزئيا أو كلياً في المدارس المشاركة في النظام.

إن المدارس المستقلة تتبع  منذ بدء إنشائها نظام القسائم التعليمية بمقدراتها المالية ، حيث أنّ الميزانية التشغيلية للمدرسة تعتمد على عدد الطلاب المستحقين لمجانية التعليم بالمدرسة المستقلة وعلى المبلغ المخصص للطالب باعتبار أن جودة التعليم هي الهدف من توسيع نظام القسائم التعليمية بعد أن كان يشمل المدارس المستقلة سيضم إليه  المدارس الخاصة التي تتميز بمستوى تعليمي يوازي المدارس المستقلة أو يفوقها. 

والمدارس المشاركة في نظام القسائم هي المدارس التي اختارها المجلس الأعلى للتعليم للمشاركة في نظام القسائم التعليمية وفقا لمعايير جودة محددة وتبلغ قيمة القسيمة التعليمية  28000 ريال قطري للمراحل الدراسية  جميعها بالنسبة للمدارس الخاصة .

اطلع على قائمة المدارس الخاصة المشاركة في نظام القسائم التعليمية​

وسيستمر الصرف بالمدارس المستقلة كما هو جاري العمل عليه منذ بدء إنشائها وهو تخصيص موازنة المدرسة المستقلة من قبل المجلس الاعلى للتعليم وفق عدد الطلاب المستحقين لمجانية التعليم بها، علما بأنه لا يتوجب تسليم قسائم للمدارس المستقلة نظراً لكونها ضمن المنظومة. 

و بناء على القانون 7 للعام 2012 الخاص بالقسائم التعليمية أصدر سعادة السيد / سعـــد بـــن إبراهيــم آل محمود وزير التعليم والتعليم العالي ــــــ الأمين العام للمجلس الأعلى للتعليم،قرارا وزاريا بالضوابط والإجراءات المنظمة لتطبيق نظام القسائم التعليمية بناء على صدور القانون 7 لسنة 2012 حول القسائم التعليمية حدد به أحكاما لتنظيم القسائم التعليمية وهي كالآتي : 

المدارس الخاصة

1. في حال كانت رسوم المدرسة أعلى من قيمة القسيمة ، عندها يتعين على ولي أمر الطالب دفع الفرق بين قيمة القسيمة التعليمية و قيمة الرسوم الدراسية للمدرسة.

2. إذا كانت الرسوم الدراسية اقل من قيمة القسيمة ، عندها ستحصل المدرسة على ما يعادل قيمة الرسوم الدراسية إضافة إلى رسوم الكتب الدراسية والمواصلات في حال استخدامها بما لا يتجاوز قيمة المبلغ المخصص للقسيمة.

3. سيتم دفع القسيمة على قسطين أو أكثر مع بداية كل فصل دراسي .

4. الجهات الحكومية أو الجهات التي تصرف لموظفيها قيمة أعلى من المبلغ المحدد للقسيمة يمكنها الاستمرار في ذلك على أن يتم الفصل بين ما تم تخصيصه في ميزانية القسائم التعليمية عن المبالغ المضافة من قبل الجهة المعنية.

السياسات الخاصة بدفع القسيمة التعليمية  في حالات انتقال الطلبة ( المدراس المستقلة والخاصة) تشمل الآتي :

1. يستحق الطالب قسيمة  تعليمية واحدة في كل فصل دراسي .

2. وفي حال انسحب الطالب الذي حصل علي القسيمة أو تم فصله من مدرسته التي تشارك في نظام القسائم  التعليمية والتحق بمدرسة أخرى مشاركة ( سواء أكانت مستقلة أم خاصة ) في النظام فلا يحق له الحصول على القسيمة التعليمية إلا في الفصل الدراسي التالي وفق المبلغ المتبقي من قيمة القسيمة  .

3. أولياء الأمور الذين التحق أبناؤهم بمدرسة مستقلة أو خاصة مشاركة بنظام القسائم التعليمية  بعد بدء الفصل الدراسي، سيتاح أمامهم المجال للحصول على قسيمة تعليمية  لتعليم أبنائهم منذ تاريخ الالتحاق بالمدرسة ( للمسجلين لأول مرة في نظام المدارس المستقلة أو الخاصة )

4. إذا انتقل طالب من مدرسة مشاركة ( سواء أكانت مستقلة أم خاصة ) في النظام إلى مدرسة غير مشاركة عندها لا تقوم الجهة الحكومية بدفع قيمة القسيمة للمدرسة الأخرى .

5. إذا انتقل طالب من مدرسة مشاركة ( سواء أكانت مستقلة أم خاصة ) في النظام إلى مدرسة مشاركة أخرى ( سواء أكانت مستقلة أم خاصة ) خلال العام الدراسي، لا تقوم الجهة الحكومية بدفع القسيمة عن الفصل الدراسي الذي قامت بدفعه للمدرسة المنقول منها وفي هذه الحالة يلتزم ولي الأمر بالدفع للمدرسة المنقول إليها الطالب  .

أحكام لتنظيم القسائم التعليمية تحدد أدوار ومسؤوليات كل جهة

ستصرف كل مؤسسة حكومية القسائم التعليمية لموظفيها

المجلس الأعلى للتعليم سيقوم بالصرف للعاملين بالقطاع الخاص والذين لا يعملون

الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية تقوم بسداد هذه القيمة عن أبناء الخاضعين لنظام التقاعد والتأمينات الاجتماعية

هذا وقد أوضح القانون رقم (7) لسنة 2012 الخاص بالقسائم التعليمية جهات صرف القسائم التعليمية حيث ستقوم كل مؤسسة حكومية بصرف القسائم التعليمية لموظفيها ممن لديهم أبناء في المدارس الخاصة المشاركة في نظام القسائم . كما تتولى الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية سداد هذه القيمة عن أبناء الخاضعين لنظام التقاعد والتأمينات الاجتماعية  .. و يتولى المجلس الأعلى للتعليم سداد قيمة القسائم التعليمية عن أبناء العاملين بالجهات غير الحكومية وفقاُ للمستندات والمتطلبات التالية :

أولاً : العاملون بالجهات الحكومية 

على العاملين بالجهات الحكومية إشعار جهات عملهم المسؤولة عن صرف القسائم التعليمية لهم بما يلي :

1. شهادة إفادة تسجيل الطالب في المدرسة الخاصه المنتسبه لنظام القسائم التعليميه تحتوي على اسم المدرسة و الرقم الشخصي للطالب والاسم و الصف المقبول فيه أو المسجل به و العام الأكاديمي .

2. صورة البطاقة الشخصية أو شهادة الميلاد للطالب أو الطالبة .

ثانياً :  أما العاملون بالقطاع الخاص أو الذين لا يعملون عليهم تقديم المستندات التالية للمجلس الأعلى للتعليم :

1. شهادة إفادة تسجيل الطالب في المدرسة الخاصة المنتسبة لنظام القسائم التعليمية تحتوي على اسم المدرسة و الرقم الشخصي للطالب والاسم و الصف المقبول فيه أو المسجل به و العام الأكاديمي وصورة البطاقة الشخصية لولي الأمر  .

2. صورة البطاقة الشخصية أو شهادة الميلاد للطالب أو الطالبة .

3. شهادة من وزارة العمل تفيد بعدم عمل ولي الأمر في القطاع الحكومي (من لا يعمل ،القطاع الخاص ) بحيث تكون :

موقعة ومختومة من الجهات الرسمية في وزارة العمل .

تكون صادرة قبل أسبوع من تاريخ تقديم الطلب .

تحتوي على الرقم الشخصي واسم ولي الأمر.

4. شهادة لمن يهمه الأمر تفيد جهة عمل ولي الأمر لمن يعمل بالقطاع الخاص  بحيث تحتوي على الرقم الشخصي والاسم .

اطلع على الإعلان الخاص بالقسائم التعليمية​

وحدد المجلس الأعلى للتعليم إجراءات تحويل الدفعات المستحقة للمدارس الخاصة المشاركة في  نظام القسائم  التعليمية  للمدارس الخاصة  على النحو التالي: 

إجراءات الجهات الحكومية :

1. تحديد الميزانية التقديرية  للقسائم التعليمية وفق القيمة المحددة لها  

2. إصدار أذون الصرف لموظفيهم تحتوي كافة البيانات والضوابط عن القسيمة التعليمية والتي سوف تصرف لحساب المدرسة ،

3. التحقق من أن الطلبة المستفيدين من القسيمة يحملون الجنسية القطرية وفق المراحل الدراسية المحددة من قبل المجلس الأعلى للتعليم . 

4. التأكد من كافة المستندات الثبوتية المؤيدة لتحويل قيمة القسيمة التعليمية إلى حسابات المدارس المشاركة .

5. الالتزام بتسديد قيمة أذون الصرف  للمدارس التي وافق المجلس  على انضمامها لكل فصل دراسي في مدة لا تتجاوز أسبوعين من تقديم طلب الصرف من قبل المدرسة عن الطلبة المستحقين .

 ــــ تحديد العنوان الرسمي للجهة الحكومية والذي يمكن للمدرسة أن تتواصل معه بهذا الشأن.

وتشمل إجراءات المدارس المشاركة بنظام القسائم التعليمية  تزويد الجهات الحكومية بما يلي :

1. شهادة بنكية باسم المدرسة  المشاركة موضحا بها رقم حساب المدرسة.

2. قائمة بأسماء الطلاب القطريين المسجلين لديها لكل جهة على حدة حسب البيانات المطلوبة مسحوبة من قاعدة بيانات المجلس الأعلى للتعليم  ومعتمدة من المدرسة  .

3. تحديث كشوف الطلاب وإرسالها فصلياً لجهة عمل ولي الأمر. 

4. إبلاغ  جهة عمل ولي الأمر عند انتقال الطالب أو فصله من المدرسة .

5. يحق لولي الامر الذي قام بتسديد الرسوم الدراسية استردادها

6. قبول أذون الصرف الأصلية فقط .

7. التحقق من أن الطلاب الذين تم التسديد لهم في التسجيل المبكر منتظمون في الدراسة منذ بدء العام الأكاديمي.

8. التأكيد على استخدام الطلبة المواصلات المدرسية بتقديم ما يثبت ذلك لجهة عمل ولي الأمر. 

وحدد المجلس دور ولي الأمر في الآتي :

1. الحصول على إذن الصرف من جهة العمل قبل التسجيل في المدرسة .

2. يلتزم بسياسة المدرسة ( المالية  والتسجيل والقبول ) .

3. إبلاغ جهة العمل أو جهة الصرف  في حال نقل الأبناء لمدرسة أخرى .

4. في حال التسجيل المبكر وعدم التزام الطالب بالدوام بالمدرسة يرجع ولي الأمر المبلغ المسدد لجهة الصرف .

5. يتعين على ولي أمر الطالب القطري في حالة انتقاله إلى جهة عمل آخري، أن يقدم إلى جهة عمله الجديد كتابا خطيا من جهة عمله السابق يبين قيمة الرسوم المدفوعة عن أبنائه حتى تاريخ انتقاله .

6. تعهد أو إقرار من ولي الأمر بالالتزام بالسياسات والتعليمات الخاصة بالنظام .

7. يلتزم بإعلام جهة العمل أو الصرف باستخدام المواصلات بشكل موثق .

وحدد المجلس صرف القسائم التعليمية لأبناء العاملين في القطاع الخاص ومن لا يعمل  وفقا لما يلي:

يتولى المجلس الأعلى للتعليم دفع قيمة القسيمة التعليمية إلى المدارس المشاركة في نظام القسائم التعليمية  المستحقة عن أبناء القطريين العاملين بالقطاع الخاص ومن لا يعمل  بنفس آلية الجهات الحكومية . 

دور ولي الأمر :  

          يلتزم ولي الأمر بتقديم المستندات الثبوتيه الدالة على عدم عمله في القطاع الحكومي أو القطاع العسكري بكافة جهاته  أو التقاعد  وذلك بإحضاره شهادة تثبت ذلك من وزارة العمل وذلك لصرف القسيمة التعليمية .​

التعليقات

نتائج التقديم للتدريس

12 يوليو 2013
بواسطة:
ضحى محمود ابراهيم

نريد معرفة نتائج التقديم لوظائف التدريس سبق ان قدمنا وترسل لى رقم فماذا بعد ذلك


ابناء الموظفين العاملين بالجلس الاعلى للتعليم

22 اكتوبر 2012
بواسطة:
عفراء الشمري

ل تشمل القسائم التعليمية أبناء القطريات


ابناء الموظفين العاملين بالجلس الاعلى للتعليم

22 اكتوبر 2012
بواسطة:
عفراء الشمري

ل تشمل القسائم التعليمية أبناء القطريات


ابناء الموظفين العاملين بالجلس الاعلى للتعليم

22 اكتوبر 2012
بواسطة:
عفراء الشمري

ل تشمل القسائم التعليمية أبناء القطريات


ابناء الموظفين العاملين بالجلس الاعلى للتعليم

22 اكتوبر 2012
بواسطة:
عفراء الشمري

ل تشمل القسائم التعليمية أبناء القطريات


أبناء الموظفين العاملين بشركة قطر غاز

17 سبتمبر 2012
بواسطة:
ليلى

بخصوص القسائم التعليمية، لماذا لم يشمل القرار أبناء العاملين بشركة قطر غاز علما بأن ابنتي قطرية وتستحق ذلك؟؟ وهل يمكن تقديم الطلب عن طريق جهة عمل الأم سواء كانت قطرية أو مقيمة مطلقة من قطري؟؟ شاكرين لكم مجهودكم


1234

اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *