تفاصيل الخبر

ارتفاع نسبة انضباط الطلاب في المدارس المستقلة وجهود ملموسة لأصحاب التراخيص

18 سبتمبر 2012

أكدت هيئة التعليم بالمجلس الأعلى للتعليم على ضرورة انضباط الطلبة في المدارس في بداية العام الأكاديمي 2012-2013 وعلاقة الحضور بارتفاع التحصيل الأكاديمي وزيادة المخرجات الاجتماعية التي يكون لها أبلغ الأثر على الطلبة و نمو شخصيتهم . كما يرتبط بذلك تنفيذ سياسة تقويم سلوك الطلاب وقواعد الامتحانات بالإضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في حال غياب الطلاب والطالبات دون عذر مقبول استناداً إلى مؤشرات و آليات ضوابط التقييم التربوي الشامل والصادر من هيئة التقييم.

وفي ظل تواصل هيئة التعليم مع أصحاب التراخيص والمدارس المستقلة لمتابعة انضباط حضور الطلاب في المدارس من اليوم الأول للعام الأكاديمي الدراسي الجديد وحتى الاسبوع الثاني من الدوام، أكدت الهيئة على أهمية استمرار التواصل والتعاون بين المدارس ومجالس الأمناء والنواب الأكاديميين وأولياء الأمور وذلك للحفاظ على استقرار البيئة التعليمية وجودتها ضمن المسؤولية التشاركية بين جميع الأطراف.

وأشارت السيدة هيا جهام الكواري مساعدة مديرة هيئة التعليم و مديرة مكتب المدارس المستقلة / بهيئة التعليم إلى الجهود المبذولة من قبل أصحاب تراخيص المدارس والنواب ومجالس الامناء، من خلال متابعة اخصائيي مكتب المدارس المستقلة بالهيئة لجميع المدارس المستقلة وذلك عن طريق نموذج للمتابعة اليومية وتقارير كشف وحصر عدد الغياب والحضور لجميع الطلاب والمعلمين والموظفين وأيضاً من خلال زيارات ميدانية يومية للمدارس المستقلة ، حيث يتم مراقبة ومتابعة عدد حضور الطلاب، وتتخذ واتخاذ المدرسة إجراءات مع الطالب في حال ارتفاع نسبة الغياب إلى 50%.

وأضافت الكواري قائلة: " تسعى هيئة التعليم على توعية أولياء الأمور للتعاون مع المدارس وذلك لضمان متابعة أسباب غياب الطلبة خاصة إذا كان بشكل يومي " وتشير إلى دور المدارس بالتعاون مع أولياء الأمور لوضع خطط مناسبة بالحلول الفعالة والسريعة للحد من الغياب ومتابعتها مع أولياء الأمور ، وتكثيف جهود المدارس بإرسال كتيبات تجمع السياسات واللوائح المتعلقة بالغياب وذلك لتذكيرهم وتوعيتهم بأهمية انضباط حضور الطلبة والتزامهم بالدوام الرسمي الكامل على مدار العام الدراسي الأكاديمي للحفاظ على ساعات الحصص الدراسية، وتجنب تدني التحصيل العلمي الأكاديمي ويأتي ذلك من خلال عمل محاضرات توعوية للطلاب وأولياء الأمور.

وعي أولياء الأمور

ومن جانب آخر قالت الكواري: من الواضح جداً ازدياد الوعي يوماً بعد يوم بين أولياء الأمور خاصة وأن غياب الطلبة قد انخفضت نسبته عن الأعوام الماضية، كما أن تضمين الانضباط في تقرير أداء الطالب الاكاديمي أدى إلى زيادة اهتمام الطالب بالحضور وزيادة وعي أولياء الأمور وبالتالي من المتوقع زيادة ارتفاع التحصيل الأكاديمي لدى الطالب مع الحفاظ على استمرارية الضبط.

وعن دور أصحاب تراخيص المدارس المستقلة في هذا الموضوع ، تقول الاستاذة مريم إبراهيم الحمادي مديرة مدرسة الخنساء الإبتدائية المستقلة للبنات: " وصلت نسبة حضور الطالبات في اليوم الأول إلى 90% يأتي ذلك نتيجة الجهود المكثفة التي بذلتها إدارة المدرسة في التجهيزات المسبقة لضبط حضور الطالبات والموظفات عن طريق إرسال رسائل قصيرة SMS على الجوال وضرورة تأكيد حضورهن ، والحرص على استقبال الطالبات الجدد خاصة للصف الأول والثاني الابتدائي".

وعبرت الحمادي عن فرحتها وفخرها بتواصل أولياء الأمور مع إدارة المدرسة باستمرار فقد لوحظ أن ارتفاع نسبة انضباط وحضور الطالبات كان نابعاً من حبهن للمدرسة وثقة أولياء الأمور في إدارة المدرسة لما توفره لهن من بيئة دراسية منتظمة تحمل طابع الجدية والأمان والجودة، وعن نسبة غياب الطالبات فقد وصلت إلى 29% أي حضور 386 طالبة من عدد 420 وتعود تلك الأسباب إلى أن بعض الطالبات في سفر خارج الدولة ومن المتوقع انخفاض هذه النسبة بشكل واضح خلال الاسابيع الدراسية المقبلة لتحسين الانضباط عند الطالبات.

وأشارت الاستاذة فاطمة محمد احمد جمالي النائبة الاكاديمية لمدرسة الخنساء الابتدائية المستقلة للبنات عن الجهود التي تبذلها إدارة المدرسة في حال تغيب الطالبات المواظبات على الحضور المدرسي لمدة يومين حيث تقوم الإدارة بالاتصال مع ولي الأمر لمعرفة سبب الغياب وفي حال وجود حالة مرضية للطالبة تطلب إدارة المدرسة إحضار العذر الصحي من المستشفى أو المراكز الصحية، وعن قواعد الامتحانات تقوم إدارة المدرسة إلى تجهيز التقاويم المدرسية وتوزيعها على الطالبات قبل موعد الاختبارات بفترة زمنية مناسبة وتعقد الاجتماعات مع الطالبات والمعلمات وأولياء الأمور للتذكير بأهمية التجهيز للاختبارات وقوانينها، وبناء عليه يتم تحليل نتائج الطالبات وعمل دروس تقوية مجانية.

آليات محددة لضمان انضباط الطلبة

أما السيد حمد محمد الحنزاب مدير مدرسة الامام الشافعي الإعدادية المستقلة بنين فيقول: وصلت نسبة انضباط الحضور إلى 100% في الاسبوع الثاني ، بينما وصلت إلى نسبة 70% في الأيام الأولى من الدوام الدراسي، كما قامت إدارة المدرسة بإتباع آليات محددة بشأن انضباط حضور الطلبة وتمثلت بتنفيذ إعداد خطة لاستقبال الطلبة وتوضيح ضوابط وإجراءات الأمن والسلامة لمستخدمي الحافلات والسيارات الخاصة و تشكيل لجنة متابعة الطلبة برئاسة مدير شؤون الطلاب وعضوية خمسة مشرفين إداريين بحيث تكون مهام اللجنة حصر أعداد الطلبة وحصر اعداد الباصات وتوزيع مشرفي الباصات على الحافلات وتوزيع بطاقات للطلبة تتضمن رقم الحافلة والمنطقة الجغرافية واسم المشرف والسائق ورقم هاتفه.

وأضاف الحنزاب لقد تم إعداد قوائم بأسماء الطلاب و توزيعها على الفصول وتشكيل لجنة استقبال الطلبة المستجدين ومهام تعريف الطلبة المستجدين بفصولهم إلى جانب تشكيل لجنة استعلام واستفسار لأولياء الأمور والزوار وشرح قوانين الغياب للطلاب مع بداية أول يوم دراسي، وتفعيل الطابور الصباحي منذ أول يوم دراسي، بالاضافة الى إرسال رسائل نصية لأولياء الأمور لأهمية الإلتزام بالزى المدرسي (الثوب الأبيض والغترة البيضاء)، و توزيع الجدول المدرسي على الطلاب منذ اليوم الاول وتسليم الكتب المدرسية للطلاب ونسخة من اللائحة السلوكية للطلاب ونسخة من إرشادات الامن والسلامة في المدرسة للطلاب وتسليم توقيع ولي الأمر والطالب على تعهد الاستخدام الآمن للحافلات.

إلى جانب تلك الآليات والقوانين يضيف مدير مدرسة الامام الشافعي الإعدادية أنه من خلال اليوم الأول تم تسليم الطالب وولي الأمر نسخة من الإقرار الخاص بالتعاون مع المدرسة وتسليم الطلاب المستجدين نسخة من الدليل الإرشادي للطالب وولي الأمر، كذلك تم عقد اجتماع تعريفي مع الطلاب المستجدين وتعريفهم على سياسة التقويم السلوكي والتركيز على عدم الغياب ومكافحة السلوك الخاطئ و تعريفهم بإجراءات التأخير الصباحي والالتزام بالدوام المدرسي وتشكيل لجنة لمتابعة التأخير الصباحي وتعريف الطلاب وأولياء الأمور للطلبة المستجدين بمواعيد بدء وانتهاء الدوام المدرسي والحرص على تأدية الصلاة وتدريبهم على ركوب الحافلات بانتظام بإشراف مسؤولي الحافلات التابعين للجنة متابعة الطلاب.

أما عن قواعد الامتحانات يقول الحنزاب: هناك علاقة وثيقة بين سياسة التقييم ( قواعد الامتحانات ) وانضباط الطلبة مع بداية العام الدراسي ففي ظل وجود سياسة تقييم مستمر تبدأ من بداية العام الدراسي وتنتهي بنهايته وتوزيع أعمال الامتحانات على مدار العام، سيكون هناك انعكاس ايجابي على حضور الطلبة والتزامهم كما أن وجود سياسة تقييم شفافة تراعي تحقيق مبدأ الثواب للملتزمين سيكون له انعكاس ايجابي على علاقة الطالب بالمدرسة وبالتالي رغبته واستعداده للحضور وفي مدرستنا بدأنا بإجراء الاختبارات التشخيصية للمواد الأساسية الست وذلك ليفهم الطلبة أن العام الدراسي قد بدأ وأن عليهم الالتزام بالدوام الدراسي.

بداية موفقة

وفي شأن دور الانتظام في سياسة الضبط السلوكي قالت الاستاذة زينب الرياشي مديرة وصاحبة ترخيص مدرسة الوكرة الثانوية المستقلة للبنات: بدأ العام الدراسي (2012 – 2013 ) بداية موفقة وكان لبداية العام الدراسي هذا العام طابع خاص فقد عمل فريق المدرسة من إدارة وأخصائيات ومعلمات حيث وصلت نسبة الحضور لهذا العام في اليوم الأول مايقارب (70%) من نسبة عدد الطالبات وهذا يتماشى مع تنفيذ سياسة الضبط السلوكي الذي ينادي به المجلس الأعلى وبدورنا فنحن نقوم على تنفيذه بجديه والتزام داخل مدرستنا.

وأضافت الرياشي قائلة : تمت المتابعة لهذا العام حيث عمل الجميع علي تشجيع الانضباط الذاتي واحترام الآخرين لما له من اثر ايجابي في تحسين سلوك الطالبات والتزامهن والعمل على إكسابهن المهارات الاجتماعية والسلوكية من خلال التوجيه والإرشاد وعن طريق القدوة الحسنة داخل مدرستنا وكان لأولياء الأمور دور بارز في تحمل المسؤولية جنبا إلى جنب مع المدرسة بالإضافة إلى التزامهم بالسياسات الصادرة عن المدرسة واحترامهم للقوانين المطروحة وحث بناتهن على تطبيق هذه السياسات المرتبطة بالانضباط السلوكي الذي تجلى واضحا في نسبة الحضور والالتزام بالزى المدرسي والمظهر العام من أول يوم دراسي إلى جانب دور إدارة المدرسة في تعزيز السلوك الايجابي عن طريق دعم الطالبات من خلال الإذاعة المدرسية أو داخل الصفوف .

انضباط جيد

من جانبها قالت الأستاذة خديجة إبراهيم الصلات مديرة وصاحبة ترخيص مدرسة الأقصى الإعدادية المستقلة للبنات: مع بداية العام الأكاديمي الجديد لوحظ انضباط جيد لدى الطالبات بالمقارنة مع بداية الأعوام السابقة واعتقد أن انضباط العام الدراسي الجديد يعود إلى زيادة نسبة الوعي لدى الطالبات وأولياء الأمور بسياسة تقويم السلوك ، كما أنه ظهر جليا للجميع علاقة عدم التقيد بقواعد الانضباط السلوكي بالأداء الأكاديمي للطالبات وظهر ذلك من خلال نتائج نهاية العام الدراسي 2011-2012 بوجود عدد حالات رسوب في الدور الثاني لدى شريحة من الطالبات ، ونتمنى أن نحافظ على نفس المستوى من الانضباط السلوكي لدى طلابنا طوال العام الدراسي للارتقاء بالمستوى الأكاديمي .

التعليقات

مقال عن الانضباط المدرسى

25 ديسمبر 2012
بواسطة:
دعاء خالد

ممتاز جدا


تكفووووون نبي خطبه محفليه واجبات المستجدين من الطلاب والطالبات

09 اكتوبر 2012
بواسطة:
جوجو

تكفووووون نبي خطبه محفليه واجبات المستجدين من الطلاب والطالبات


هل الانضباط في المدارس هو نسبة الحضور والغياب فقط؟

02 اكتوبر 2012
بواسطة:
أبو أحمد

شكرا للمجلس الأعلي جزيل الشكر علي أهتمامه بنسبة الحضور والغياب اعلامياولكن كنت أتمني وأرجو أن يفعل المجلس الأعلي سياسة الانضباط السلوكي في المدارس لأن وضع المدارس الطلاب في حالة انفلات سلوكي والسبب يا اخوان هو عدم اتخاذ سياسة الردع في التعامل مع المخالفات السلوكية أري من خلال خبرتي العملية في السعودية وقطر ايام الحكومي بشهادة جميع المعلمين ان انضباط الطلاب أيام الحكومي كان افضل أرجو أن لا نتهرب من الحل لابد من عودة سياسة النجاح والرسوب مرة ثانية ولابد من تطبيق العقوبات السلوكية علي الطلاب المتعنتين والمتعمدين للمخالفات السلوكية - هناك مهازل كثيرة تحدث في المدارس والطلاب لايبالون لماذا أهتم والكل ينجح ؟لماذا ألتزم والطالب المشاغب لايعاقب؟في السعودية يا اخوان شاهدت بنفسي مستوي انضباط الطلاب في المدارس الحكومية شيء غير عادي والسبب هو واحد فقد كنت أراقب بمفردي علي احدي لجان الاختبار في المرحلة الاعدادية وقبل دخول اللجنة أخبرني المدير بنفسه يا استاذ من يتحدث مع زملائه أو يرتكب أي مخالفة والعجيب أن الطلاب كانو في قمة الانضباط والالتزام ؟عذرا أيها المربون ومن في موقع المسئولية لا أملك الا أن أقول :من أمن العقاب أساء الأدب؟؟؟؟؟؟؟؟ هذه هي الطبيعة البشرية


الاخ جمال و الاخت نونو

23 سبتمبر 2012
بواسطة:
مكتب الاتصال والاعلام

شكرا لتواصلكم مع المجلس الاعلى للتعليم شاكرين لكم تعليقاتكم المثمرة


كيف نحد من غياب الطلاب ؟

19 سبتمبر 2012
بواسطة:
جمال

نتمنى أن تصل نسبة الغياب 0% وتصبح نسبة الحضور 100% وتكون نسبة النجاح ما بين 90% - 99,999999% وهذا لا يأتي إلا بتضافر الجهود بين المجلس والمدرسة وولي الأمر والطالب والإعلام المرئي والمسموع ، ونشكر المجلس الأعلى لإهتمامه بغياب الطبة سواء على المستوى الإعلامي أو المستوى المدرسي.


رائع

18 سبتمبر 2012
بواسطة:
نونو

ان هذا التقرير رائع و سوف يستفيد منه الطلاب و كذلك اولياء الامور


اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *