تفاصيل الخبر

ضوابط اختبارات الباقات الداخلية للصف الثاني عشر

30 ديسمبر 2012

​اختبارات الباقات، أو التقييمات الداخلية، هي اختبارات مدرسية ، يشرف عليها المجلس الأعلى للتعليم ممثلاً في هيئة التقييم ويتم إعداد الاختبار من جانب معلمي الصف الثاني عشر بالمدارس الثانوية ويعتمد من قبل خبراء وأخصائيي تقييم المواد في قسم الشهادة الثانوية بالمجلس ويمثل اختبار التقيمات الداخلية نسبة  30% من الدرجة الكلية للطالب في الشهادة الثانوية، بينما تبلغ النسبة المخصصة للاختبارات الخارجية المعدة من قبل هيئة التقييم بالمجلس 70%.

وتتكون اختبارات الشهادة الثانوية للعام الدراسي (2012 – 2013) تتكون من، التقييم الأول، وقد بدأ في 23/12/2012. التقييم الثاني، ويبدأ في 14/4/2013 بينما تبدأ الاختبارات النهائية،  في 22/5/2013 واختبارات الدور الثاني تبدأ  في9/7/2013

ويتم تقييم الطالب  باحتساب درجاته على النحو الآتي: (300 درجة) من النهاية العظمى للمادة " للتقييمين (الأول والثاني) " لجميع المواد بما فيها المادة الاختيارية

​المستوى  لتقييم الأول​ ​تقييم الثاني ​المجموع ​الدرجة النهائية
​التأسيسي ​75 ​75 ​150 ​150X2=300
​المتقدم ​65 ​65​+ بحث (20 درجة) ​150 ​150X2=300
 

وبالإضافة لذلك يتم احتساب (700 درجة) من النهاية العظمى للمادة لاختبار الدور الأول  وهو اختبار (تحريري وشفهي) وفق طبيعة كل مادة ويجرى في معايير العام الدراسي بالكامل  لجميع المواد للمستويين التأسيسي والمتقدم بما فيها المواد الاختيارية. 

وتتكون درجة الطالب  لكل مادة دراسية في نهاية العام الدراسي (الدور الأول) من حصيلة جمع درجات:

ويتضمن برنامج التقييمات الداخلية للمدارس المستقلة قيام المدرسة بإعداد واعتماد وتنفيذ الاختبار، وتحديد آليات وإجراءات التصحيح واعتمادها، بالإضافة إلى تحديد آلية وإجراءات إدخال الدرجات الكترونياً.

ويجب أن يتم إنجاز المهام المذكورة بآلية تضمن  دقة وسرية وجودة إعداد  اختبارات التقييم الداخلي، دقة وجودة آلية إجراءات التصحيح، دقة إدخال الدرجات الكترونيا بعد اعتماد الدرجات من قبل خبير وأخصائي تقييم المادة. يشترط أن تتصف  اختبارات التقييم الداخلي للصف الثاني عشر ، بالموضوعية والثبات لضمان العدالة  في تقييم الطلبة في جميع المدارس المستقلة، ولضمان  تحقيق هذا الهدف يتم: 






أولاً: تحديد هيكل موحد للمادة الواحدة يتضمن عدد الأسئلة الموضوعية ودرجاتها لكل معيار من معايير الباقة الواحدة. تحديد جدول مواصفات موحد للباقة يتضمن المعايير المحددة والمستويات المعرفية لكل الأسئلة المحددة لمعايير الباقة الواحدة . إعداد مواصفات للمستويات المعرفية المراد تحقيقها في بناء الأسئلة ،  وتزويد المدارس بهذه المواصفات.

ثانيا: يتم إعداد ورش تدريبية لبناء وتطوير قدرات منسقي ومعلمي المواد في بناء الأسئلة وفق المواصفات المعتمدة من قسم الشهادة الثانوية. وبناء واعتماد أسئلة تدريبية ذات جودة عالية من خلال الورش محققة لمعايير الباقات وتوزيعها على المدارس كأسئلة تدريبية  يستفاد منها في التقييمات البنائية والواجبات المدرسية. 

وتقوم وحدة الشهادة بإعداد واعتماد الاختبار من خلال تنظم ورش تدريبية لبناء قدرات معلمي الصف الثاني عشر في بناء أسئلة اختبارات وفق معايير المناهج الوطنية ووفق مواصفات تضمن جودتها وتوزيعها ضمن الورقة الاختبارية  بشكل متوازن وعادل  من خلال جدول مواصفات موحد يضمن العدالة في بناء الاختبار بين المدارس المختلفة. كما يتم إعداد الاختبار وفق الشروط والمواصفات المعتمدة من قسم الشهادة الثانوية من قبل  مدرس المادة في المدرسة واعتماده من قبل المنسق  في المدرسة قبل تسليمه  إلى مسئولي قسم الشهادة الثانوية مرفقا بدليل التصحيح . ويسلم الاختبار مرفقا بدليل التصحيح  إلى خبراء وأخصائيي قسم الشهادة الثانوية لاعتماده قبل تسليمه للمدرسة للتنفيذ بعد إجراء التعديلات المطلوبة .

ويُسمح للطالب بدخول   اختبار الدور الأول  عند  انجازه  ما لا يقل عن 25 ساعة تطوعية في الدولة خلال المرحلة الثانوية. وعند التغيب دون عذر عن التقييمين ( الأول والثاني) في مادة أو أكثر  لن يسمح للطالب بدخول اختبار الدور الأول في هذه المواد وتحسب ضمن مواد الرسوب. وعند التغيب بدون عذر عن التقييمين ( الأول والثاني) عن أكثر من ( أربع مواد) لن يُسمح للطالب بدخول اختبارات الدور الأول والثاني. وعند التغيب بدون عذر عن اختبار الدور الأول في مادة أو أكثر، تكون الدرجة النهائية للمادة (غائب) ولا تحسب للطالب درجات التقييمين( الأول أو الثاني)، وتحسب المادة ضمن مواد الرسوب.ولن يُسمح للطالب بدخول اختبار  الدور الثاني عند التغيب بدون عذر عن اختبار الدور الأول في أكثر من (أربع مواد ). وعند التغيب عن اختبار مادة في الدور الثاني لن يسمح للطالب  بالاستمرار في تأدية اختبار باقي المواد.

ويثق المسئولين في الاختبارات في وعي الطلاب وإدراكهم لما هو مطلوب منهم أثناء أداء الاختبارات، ولكن  عليهم أن يعرفوا جيداً تبعات عدم الانضباط في داخل لجان الاختبار، حيث يلغى اختبار الطالب في المادة الواحدة في اختبار التقييم الأول أو الثاني أو الملحق، ويكتب له  في خانة الدرجة المخصصة لاختبار المادة كلمة (ملغي) وذلك في الأحوال الآتية:

  1. إذا غش أو حاول الغش أو حاول مساعدة غيره على الغش.
  2. إذا أخل بنظام الاختبار أو تسبب في اضطرابه. 

ويكون الإلغاء قاصراً على الدرجة المخصصة للاختبار الذي حدث فيه الغش. ويسمح للطالب بدخول اختبار الدور الأول في مادة الغش بواقع الدرجة المخصصة للاختبار. بينما يلغى اختبار الطالب في المادة الواحدة في اختبار الدور الأول. 

ويكتب للطالب كلمة ( ملغي) إذا غش أو حاول الغش أو حاول مساعدة غيره على الغش، وإذا أخل بنظام الاختبار أو تسبب في اضطرابه . كما تلغى درجاته السابقة في هذه المادة (للتقييمين الأول والثاني ) وتحسب ضمن مواد الرسوب. 

وتلغى درجات الطالب في الدور الأول في جميع المواد الدراسية ويكتب له كلمة ( ملغي) في كل مادة، ولا يحق له دخول اختبارات الدور الثاني وذلك في الأحوال الآتية:

  1. إذا تكرر منه ما جاء في البندين السابقين ( 1 و 2 ) ويكون قد سبق تطبيقها عليه.
  2. إذا ضمن ورقة إجابته أمرا يعد قذفاً أو سباً أو مخالفة للآداب العامة.
  3. إذا اعتدى بالقول، أو حاول الاعتداء بالفعل على أحد القائمين بأعمال الاختبارات.

ويلغى اختبار الطالب في المادة الواحدة في اختبار الدور الثاني ولا يسمح له بمواصلة الاختبار في المواد الباقية ويعتبر راسباً في صفه، وذلك في الأحوال الآتية:

  1. إذا غش أو حاول الغش أو حاول مساعدة غيره على الغش. 
  2. إذا أخل بنظام الاختبار أو تسبب في اضطرابه .

ويبعث المسئولين في الشهادة الثانوية برسائل الدعم النفسي والمعنوي للطلبة  وتذكيرهم بأن الطالب الذي يقدر المسئولية الملقاة على عاتقه ويجتهد ويثابر في تحصيله العلمي سيجني ثمار عمله. وتؤكد له أن رغبته  في النجاح مع إرادته  القوية هما أول خطواته على طريق النجاح.. وتدعوهم للحرص على تحديد هدفهم بدقة مع بداية العام الدراسي.  والاستماع إلى شرح معلميهم  جيدا. ومراجعة الدروس أولا بأول وعد إغفال السؤال عن النقاط الصعبة التي لم تفهمونه من الدرس.

ويناشد المسئولين في الشهادة أولياء الأمور بأن يكون لهم دور كبير في دعم العملية التعليمية من خلال المساندة والمتابعة المستمرة للتحصيل العلمي لأبنائهم طلبة الشهادة الثانوية ، وكذلك دعم دور المدرسة في المجتمع المحلي ، من خلال العمل المخطط والجهد المنظم والمشترك مع أولياء الأمور، وذلك بهدف  تحسين الأداء الدراسي للأبناء،  وزيادة دعم المجتمع للعملية التربوية التعليمية.

التعليقات

جدول الاختبارات

04 ديسمبر 2013
بواسطة:
نوره

لو سمحتوا متى بتنزلون جدول الاختبارات اللي تاريخها 5-1 احنا محتاجين الجدول باسرع وقت عشان نقدر نعيد جدول الدراسه عندنا ع حسب جدول الاختبارات


اضف التعليق جديد

عنوان التعليق *
 
الاسم *
 
البريد الإلكتروني
 
التعليق *