مكتب معايير المناهج

تمثل معايير المناهج جزءاً هاماً في خطة تطوير التعليم في قطر. وتحدد هذه المعايير الأهداف التعليمية وما يجب أن يكتسبه الطالب وما يتوصل إليه في كل مرحلة دراسية، كما تضمن أن الطلبة في قطر يتلقون تعليماً يضاهي مستويات التعليم في الدول المتقدمة لضمان تأهل خريجي التعليم العام للالتحاق بأفضل الجامعات والتنافس في سوق العمل المحلي والعالمي.

إن مكتب معايير المناهج مسئول عن وضع معايير مناهج لأربع مواد: اللغة العربية واللغة الإنجليزية، والرياضيات، والعلوم، تطبق المعايير الدولية على ثلاث منها. ونظراً لعدم وجود هذه المعايير بالنسبة للغة العربية، فستكون قطر رائدة في تطوير معايير مناهج هذه المادة الهامة ويمكن لباقي الدول أن تستفيد من هذه التجربة.

يتضمن التقويم التربوي الشامل لدولة قطر هذه المواد الأربع فقط وذلك لأن كفاءة الطلبة في هذه المواد تعتبر ضرورية للطالب القطري للمنافسة ومواكبة متطلبات هذا العصر، فاللغة العربية واللغة الإنجليزية والرياضيات والعلوم تعد من المواد الأساسية، حيث إن نجاح الطالب فيها يكون مؤشراً لنجاحه في باقي المواد، وتدرس هذه المواد فى كل دول العالم لكافة الطلبة في جميع المراحل حتى التخرج، كما سيتم تدريس مواد أخرى والتي تختلف من مدرسة إلى أخرى.