معايير مناهج العلوم

محاور المعايير
وضعت معايير مناهج العلوم بطريقة تهيء الطلاب للمشاركة في النهضة الوطنية التي تشهدها الدولة على كافة الأصعدة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. وتركز المعايير على مهارات البحث والتفكير العلمي، وعلى المحتوى الأساسي الذي يزود الطلاب بما يحتاجونه مستقبلاً في حياتهم الخاصة والمهنية في القرن الحادي والعشرين.

تركز محاور معايير مناهج العلوم في الصفوف من الروضة إلى الصف التاسع على البحث العلمي وعلوم الحياة والمواد والأرض والفضاء والعمليات الفيزيائية. أما في المرحلة الثانوية فتركز على البيولوجيا والكيمياء والفيزياء والبحث العلمي ( استخدام أساليب الاستقصاء العلمي ومعالجة المعلومات، واستخدام الأجهزة وإجراء القياسات.

هدف المبادرة هو تنمية شخصية الطالب بجميع جوانبها، وتعزيز انتماءه لوطنه من خلال المدرسة، وهذا يشمل الجوانب المعرفية، والمهارية (التي تشمل مهارات التفكير العلمي والناقد والمنطقي ، وعمليات التعلم من ملاحظة وتصنيف وقياس) والاتجاهات والقيم.

الأهداف:
تركز معايير العلوم على تحقيق عدة أهداف بالنسبة للطالب:

  • يتمتع بمعرفة سليمة ومنهجية للحقائق والمفاهيم والمبادئ العلمية المهمة، ويملك المهارات اللازمة لتوظيفها في الحياة اليومية.
  • يطبق مهارات البحث العلمي.
  • يستعمل بكفاءة البرامج الكمبيوترية في متابعة العلم وتوصيله. يتقن استعمال سلسلة من الأساليب والتقنيات العلمية واستعمال الآلات والأجهزة العلمية.
  • يتعرف على تطبيقات العلم ويعي تأثيراتها البيئية والأخلاقية والأدبية والاجتماعية.
التدريس:
  • يعتمد تدريس مناهج العلوم على استخدام استراتيجيات تدريس حديثة تركز على العمل التطبيقي والتعاوني، حيث يكون دور الطالب نشطاً في عملية التعلم، وهنا يتم الاعتماد على التنويع في الأنشطة التعليمية المقدمة سواء أكانت أنشطة صفية أو لا صفية.
  • يعتمد التدريس على قضايا العلوم والتكنولوجيا والمجتمع، فالمعايير تشجع على تدريس القضايا الاجتماعية بطرائق فعالة وعلى مستوى شامل. حيث يتم التركيز على الحاجات المجتمعية وعلى القضايا الأخلاقية والأدبية التي يثيرها التطور العلمي وتأثير التطبيقات العلمية على البيئة. كما تهتم المعايير بتحقيق التكامل ما بين المواد الدراسية المختلفة سواء أكان التكامل ما بين أفرع مادة العلوم أو ما بين المواد الدراسية المختلفة مثل اللغة والرياضيات والعلوم الشرعية والاجتماعيات. كما تركز المعايير أيضاَ على استخدام التكنولوجيا للمساعدة في تعلم العلوم وليس كهدف بحد ذاتها.
التقييم:
يركز التقييم على ثلاثة أهداف هي:
  • المعرفة والفهم.
  • تطبيق المعرفة والفهم وتحليل وتقييم المعلومات.
  • مهارات البحث العلمي وطرائقه.
كما تتنوع أساليب التقييم فتشمل بالإضافة إلى الاختبارات، وملف الطالب، والملاحظة والتقييم الذاتي.


تحميل معايير مناهج العلوم