برنامج المدارس الأجنبية المتميزة

بدأ برنامج المدارس الاجنبية المتميزة في عام 2007م بقرار من صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر المسند ، نائب رئيس المجلس الأعلى للتعليم حيث يعتبر “برنامج قطر للمدارس الأجنبية المتميزة” برنامج فريد تم تطويره لتلبية احتياجات زيادة الطلب المتنامية على التعليم الخاص المتميز في قطر، وهى جزء من مبادرة إصلاح التعليم بالدولة « تعليم لمرحلة جديدة» الذي تقوم دولة قطر من خلاله ببناء نظام تعليمي عالمي المستوى من أجل عهد جديد يقوم على مجموعة من المبادئ العامة المتاحة أمام أولياء الامور والطلبة ، والتي تتضمن من بينها التنوع والإختيار.

تتبنى مبادرة المدارس الأجنبية المتميزة هذه المبادئ الأساسية وتستقطب لها أفضل المدارس من كل أنحاء العالم لإنشاء فروع في قطر لخدمة كل من الطلبة القطريين والأجانب معاً.

يتم اختيار أفضل المدارس التي تعتمد تدريس مناهج دولية أو وطنية حاصلة على الإعتمادات الأكاديمية من منظمات تعليمية رصينة دولية كانت أو وطنية. بالإضافة إلى تدريس مناهج اللغة العربية ، والدراسات الإسلامية والدراسات الاجتماعية القطرية.

وسوف تتاح للطلاب الذين يدرسون بالمدارس الاجنبية المتميزة في قطر فرص التعلم في أفضل الجامعات في العالم بعد التخرج من هذه المدارس ، كما يمكنهم الأختيار من الجامعات داخل قطر وخارجها.

تم افتتاح مدرستين متميزتين في سبتمبر 2008م، ومدرسة ثالثة افتتحت في سبتمبر 2009م . والمتوقع استقطاب عدد من المدارس المتميزة في كل عام.

المدارس المتميزة في قطر:

  • ​المدرسة الفنلندية-القطرية الدولية

أنشئت المدرسة الفنلندية-القطرية الدولية لتقدم لطلبتها تعليما متميزا على مستوى عالمي انطلاقا من الممارسات الفنلندية الناجحة ي مجال التعليم. وباعتبارها مدرسة ابتدائية، تتضمن المدرسة الفنلندية-القطرية الصفوف 0، 1 و2 للبنين والبنات الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 7 سنوات حيث سيتمكنون من اكتساب المعارف والعلوم ضمن منهج فنلندي يشرف عليه فريق من المعلمين الفنلنديين الحاصلين على شهادات الماجستير في التعليم. سيتم تدريس المواد المعتمدة بالمدرسة الفنلندية-القطرية الدولية باللغة الإنجليزية كما سيتم تقديم الدعم اللغوي للطلبة غير الناطقين بالإنجليزية كلغة أم، لاسيما خلال المرحلة المبكرة. جدير بالذكر أنه سيتم تدريس اللغة العربية لكافة الطلبة ونهدف من خلال ذلك إلى إعداد الطلبة إعدادا تربويا وعمليا ليصبحوا قادرين على التحدث باللغتين العربية والإنجليزية. لقد قامت المدرسة الفنلندية-القطرية الدولية على مبدأ أن الطالب يأتي دائما في المقام الأول وأن تمكين الطلبة من أسس تعليمية وتربوية متينة سيعود بالنفع عليهم مدى الحياة من خلال تعزيز روح الثقة المجتمعية لديهم ونشر قيم الرفاه العام.
تقع المدرسة الفنلندية-القطرية الدولية في شمال الدحيل بمنطقة الخيسة.
الهاتف: 66795973
الموقع الالكتروني: www.qatarfinlandschool.com​

  • ​مدرسة SEK الأسبانية الدولية

تقع المدرسة الدولية SEK في الساحل الغربي، شارع فاروق في الدوحة، قطر.هدفنا في المدرسة الدولية SEK تقديم تعليم دولي عالي الجودة من خلال تنمية مهارات وقدرات طلابنا للوصول إلى أعلى مستوياتهم وإمكانياتهم. تم تأسيسها عام1892 ومنذ ذلك الحين تحولت المدارس الدولية SEK إلى مدارس حيث تجتمع التربية والتطوير و 120 عاماً من التقاليد لبناء برامج تعليمية فريدة.
لمزيد من المعلومات اطلع على الموقع الالكتروني للمدرسة: http://www.sek.qa

  • مدرسة ديبيكاي الثانوية للمهن الصحية
والحاصلة على عدة شهادات تقديرية في مدينة هيوستن بولاية تكساس، تقدم مناهج دراسية لطلاب المرحلة الإعدادية والثانوية ( من الصف السابع حتى الصف الثاني عشر). وتؤهل الدراسة بمدرسة ديبيكاي الطلاب لدخول أفضل كليات الطب والعلوم الصحية والهندسة في العالم وذلك للمستوى التعليمي الراقي الذي سوف يتحصله الخريج من هذه المدرسة . وتقدم المدرسة المناهج الأمريكية (AP) ، مع التركيز بصورة خاصة على العلوم والرياضيات. يمكن لجميع الطلاب اللذين أكملوا المرحلة الإبتدائية في أي من المدارس الحكومية أو المستقلة أو الخاصة التقدم بطلب للقبول بالمدرسة. يقع مبنى مدرسة ديبيكاي الثانوية في منطقة المسيلة.
هاتف: 44999858
الموقع الإلكتروني: www.debakeyatqatar.org


  • مدرسة "لندن الدولية في قطر"
تقدم المدرسة خدماتها للطلاب من مرحلة الروضة حتى المرحلة الثانوية (عمر 3 – 18 سنة) ، وتقدم برنامج البكالوريا الدولية (IB) في كل المراحل التعليمية: ويشمل برنامج المرحلة الابتدائية (PYP)، وبرنامج المرحلة الإعدادية (MYP)، وبرنامج دبلوم البكالوريا الدولية (DP)مستقبلاً. بالإضافة لمناهج البكالوريا الدولية الإبداعية ، كما تقدم مدرسة لندن الدولية في قطر برنامج مميز (برنامج اللغة الأم) الذي يعزز تعلم جميع الطلاب أسس وقواعد لغتهم الأم طوال فترة دراستهم بالمدرسة. يقع مبنى مدرسة لندن الدولية في قطر في منطقة الخيسة.
هاتف: 44995196
الموقع الإلكتروني: www.islqatar.com

  • ​مدرسة شيربورن قطر
أحدث مدرسة أجنبية متميزة في قطر. المدرسة الأم في مدينة دورسيت في المملكة المتحدة، وتعتبر واحدة من أقدم المدارس في انجلترا وأكثرها عراقة ، ولها تاريخ يعود إلى القرن السادس عشر. تدرس مدرسة “ شيربورن قطر” الطلاب من مرحلة الروضة (4 سنوات) حتى المرحلة الثانوية. وتتبع المدرسة مناهج انجلترا وويلز التي تؤهل الحصول على شهادة GSCE ومستوى AS، بالإضافة لبرنامج دبلوم البكالوريا الدولية (IB) للمرحلة الثانوية، كما أن البرامج الأكاديمية الرصينة والمميزة التي تقدمها مدرسة شيربورن معززة ببرامج قوية في مجالات الرياضة، والدراما، والموسيقى والفنون الجميلة. وستكون الدراسة في المرحلة الاعدادية والثانوية بمدرسة شيربورن قطر منفصلة، حيث سيدرس الطلاب في صفوف والطالبات في صفوف أخرى حسب ما هو متبع في المدرسة الآم ، وبما يتلائم مع طموحات وحاجات بعض الاسر القطرية والمقيمة. يقع مبنى مدرسة “شيربورن قطر” في منطقة غرب الناصرية ، بالقرب من المدينة التعليمية. 

هاتف: 44902080
الموقع الإلكتروني: www.sherborneqatar.org
للمزيد من المعلومات:

مكتب مبادرة المدارس الأجنبية المتميزة

البريد الإلكتروني: outstandingschools@sec.gov.qa