الشبكة الوطنية القطرية للمعلومات التربوية

قامت هيئة التقييم في المجلس الأعلى للتعليم بإنشاء وتطوير البوابة الإلكترونية للشبكة الوطنية القطرية للمعلومات التربوية والهادفة إلى توفير معلومات شاملة عن نظام التعليم في دولة قطر بما في ذلك الطلبة والمعلمين والمدارس ، ولدعم عملية اتخاذ القرارات الخاصة بالسياسات التعليمية والبرامج التي من شأنها المساعدة في الإسراع نحو تحقيق الأهداف المرجوة من مبادرة تطوير التعليم في قطر “تعليم لمرحلة جديدة".

وتعمل بوابة الشبكة الوطنية القطرية للمعلومات التربوية على إتاحة المجال للاستفادة من البيانات المتوفرة أمام مختلف المستخدمين في هيئات وإدارات المجلس الأعلى للتعليم ومدراء المدارس والمعلمين وأولياء الأمور والطلبة وغيرهم من المعنيين بالمجال التربوي إلى جانب الخدمات الإلكترونية والتي يمكن الوصول إليها عبر بوابتها كخدمة ملف الإنجاز المهني للمعلمين وقادة المدارس وخدمة تسجيل واختيار المصححين بهدف المساعدة في تحسين كل من الأداء المدرسي وعمليتي التعليم و التعلم بالإضافة إلى المساعدة في متابعة عملية التطوير.

وقد تم تأسيس لجنة توجيهية للشبكة الوطنية للمعلومات التربوية لتوفير توجيهات إستراتيجية لفريق الشبكة الوطنية للمعلومات التربوية، برئاسة الدكتورة حمدة السليطي - مديرة هيئة التقييم، وعضوية مديري مكاتب هيئة التقييم . ومن الأدوار الرئيسية للجنة:

  • التعريف بأهداف ومخرجات الشبكة الوطنية القطرية للمعلومات التربوية (قصيرة وطويلة المدى).
  • ضمان توافق توجهات الشبكة مع توجهات كل من المجلس الأعلى للتعليم ومبادرة "التعليم لمرحلة جديدة".
  • تحديد نوعية مساهمات كل من هيئات المجلس الأعلى للتعليم اللازمة لضمان سير أعمال الشبكة.
  • إقرار ومتابعة الميزانية وخطط عمل الشبكة.
  • ضمان توفر الموارد الضرورية للشبكة (البشرية والمادية والمالية) لتحقيق المخرجات المتوقعة.
  • إمكانية إجراء اللجنة أي تغيير مطلوب في نطاق الشبكة إذا اقتضت الحاجة إلى ذلك.
  • الأخذ بعين الاعتبار التحديات والمخاطر التي قد تعيق سير أعمال الشبكة وتذليلها قدر الإمكان.

كما تم تشكيل فريق جودة البيانات ليضم ممثلاً عن كل جهة تغذي الشبكة بالبيانات لمناقشة القضايا المتعلقة بجودة البيانات وترابطها، ومعالجة القضايا ذات الصلة، والعمل على تجنب حدوث أية مشكلات مستقبلية تتعلق بهذا الخصوص. يعتبر هذا الفريق حجر الأساس والمحرك لضمان دقة وجودة البيانات التي تقدمها الشبكة.

قام فريق الشبكة بالعمل على تطوير مجموعة من المؤشرات التربوية ليتم استخدامها والاستفادة منها في عمليات التحليل التربوي. كما قام أيضاً بنقل الخبرات وتزويد المستخدمين في هيئات وإدارات المجلس الأعلى للتعليم والمدارس المستقلة بورش تدريبية لزيادة الوعي حول كيفية استخدام تفسير وتحليل المؤشرات التربوية لمعرفة مواطن الضعف وتعزيز نقاط القوة، وفي متابعة عملية التطورات الحاصلة في المدارس.

كما دأب فريق الشبكة على تطوير وتوسيع مجموعة المؤشرات والمصادر التربوية لما تقتضيه متطلبات العمل، و إتاحة المجال أمام المستخدمين إلى الوصول إلى المؤشرات التربوية والخدمات المختلفة عبر بوابتها الإلكترونية من موقع واحد مع مراعاة سرية وخصوصية البيانات الخاصة بالمجلس الأعلى للتعليم.

يمكن لجمهور الشبكة الوطنية القطرية الوصول إلى البوابة الإلكترونية، عبر العنوان الإلكتروني التالي: www.qneds.sec.gov.qa

أهداف الشبكة الوطنية القطرية للمعلومات التربوية

  • إتاحة المجال لاستخدام البيانات المتوفرة على الشبكة من خلال تمكين وصول مستخدمين متعددين مثل موظفي المجلس الأعلى للتعليم و مديري ومديرات المدارس والمعلمين وأولياء الأمور والطلبة والباحثين وغيرهم للمعلومات المطلوبة.
  • تعزيز قيمة البيانات المتوفرة من خلال تطبيق تقنيات إحصائية لإيجاد معلومات جديدة ومفيدة لمساعدة المستخدمين على فهم معنى البيانات المتوفرة، وإدراك العلاقة بينها.
  • ربط وتصنيف البيانات الواردة من مصادر عديدة ومتنوعة، للاستفادة منها مجتمعة، من خلال إقامة قاعدة بيانات مركزية بدلاً من الحصول عليها من كل مصدر على حدة.
  • تشجيع الحوار المتبادل بين التربويين والمهتمين بالعملية التعليمية لتحقيق أهداف مبادرة تطوير التعليم في دولة قطر " تعليم لمرحلة جديدة ".
  • توفير خدمات إلكترونية للمساهمة في رفع جودة التعليم.
  • المساهمة في تحسين جودة البيانات التربوية.
  • المساهمة في بناء الكوادر المحلية المؤهلة.

مكونات الشبكة الوطنية للمعلومات التربوية

  • المؤشرات التربوية (INDICATORS)
    تتيح الشبكة الوطنية القطرية عبر بوابتها الإلكترونية أمام المستخدمين إمكانية الوصول إلى معلومات مفهومة، وسريعة وذات معنى، عن نظام التعليم في دولة قطر ومن مصادر متنوعة كاختبارات التقييم التربوي الشامل، التعداد، استبيانات الطلبة والمعلمين وأولياء الأمور الخاصة بالمجلس الأعلى للتعليم، وغيرها من مصادر البيانات.

    تكمن إمكانيات الشبكة في كونها تضم قاعدة عريضة لبيانات المدارس المختلفة كمدارس وزارة التعليم والتعليم العالي(سابقا)، المدارس المستقلة وشبه المستقلة، المدارس العربية الخاصة، والمدارس الدولية، ومدارس الجاليات. كما تتيح الشبكة أمام المستخدمين إمكانية متابعة التطور الحاصل لنتائج الأداء الأكاديمي، وتقييم معدل الرضى لدى كل من أولياء الأمور والطلبة، والمعلمين، وبيانات التعداد، عبر السنوات وبالمقارنة مع المدارس الأخرى ضمن مجموعات مقارنة مختلفة.

  • الخدمات الإلكترونية للشبكة الوطنية القطرية
    • ملف الإنجاز المهني للمعلمين وقادة المدارس (QORLA) قام مكتب الرخص المهنية في هيئة التقييم بالتعاون مع فريق الشبكة الوطنية القطرية للمعلومات التربوية لاستحداث وتطوير ملف الإنجاز المهني الإلكتروني للمعلمين وقادة المدارس بهدف الحصول على الرخصة المهنية المؤقتة ثم الكاملة والتي تعد متطلباً أساسياً لمزاولة مهنة التدريس أو القيادة المدرسية في دولة قطر وفقاً للقواعد والمعايير المهنية الوطنية المعتمدة من المجلس الأعلى للتعليم.

    • خدمة تسجيل واختيار المصححين (MARKERS) تهدف خدمة تسجيل واختيار المصححين إلى تيسير عملية المشاركة والاختيار إلكترونياً لمن سيقومون بتصحيح إجابات الطلبة في الاختبارات التي تشرف عليها هيئة التقييم من خلال مكتب تقييم الطلبة توفيراً للوقت والجهد وضماناً لإعطاء الفرصة للمصححين الأكفاء بشكل عادل ومتوازن. ويتم تفعيل هذه الخدمة وفقاً للفترات الزمنية المحددة من قبل مكتب تقييم الطلبة ويتم الإعلان عنها على الصفحة الرئيسية للموقع.

​​​​